لال عيشة الجبالية

 

حدث في مثل هذا اليوم 24 أكتوبر 1824 وفاة لال عيشة الجبالية زوجة يوسف باشا القرمانلي أجمل نساء طرابلس آنذاك (هي نفوسية) وأكثرهم حكمة وسخاء وكرما كان له منزلا يقصده الفقراء في شارع أربع عرصات.
وجب القول أن ظروف زواج لالا عيشى الجبالية من يوسف باشا غامضة ولم تصلنا عنها الكثير من المعلومات بخلاف وفاتها الذي نكس فيها أعلام الدولة والسفارات وضرب المدفع وأعلن الحداد مدة أربع أيام وندبها الكثير من الفقراء والمعوزين في المدينة وتناقل أخبارها الكثيرين.
من المؤكد أن مدينة طرابلس في نفس الفترة كانت تعج بالتجار النفوسيين وبعض أسماء العائلات التي ساهمت في الحياة العامة في المدينة منهم علي سبيل المثال لا الحصر تجار كبار من عائلة حريز البلعزي البارودي الغاوي زعيك الدبصكي العطوشي الشماخي العزابي بوزيد مادي السيفاو وغيرهم كثر ومما يجدر الإشارة إليه أن باني برج الساعة لا أقصد الممول هو الحاج عمر فارس وبقية أسرته لاتزال تسكن تاجورة.
ومما تجدر الإشارة إليه أن حروبا وحملات عسكرية متعددة قادها يوسف باشا القرمانلي ضد أهالي الجبل وبالأخص لالوت وماجاورها وهذا مما يؤكد أن الزواج كان المقصد منه جلب تحالفات له، خصوصا لما عرفه عصره من إضطرابات متتالية.
ملحوظة : الصورة أعلاه متخيلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *