Le Mzab اصدار جديد للدكتور ابراهيم شريفي

من مطبوعات ايباضيكا Ibadica ديسمبر 2015 ، صدر كتاب ” مزاب” Le Mzab باللغة الفرنسية للدكتور ابراهيم شريفي من ات يزجن بالجزائر في 512 صفحة من الحجم المتوسط ، وهو عبارة عن رسالة دكتوراه في الانثروبولوجيا التاريخية و الثقافية،
اين تناول فيها المؤلف مختلف الموضوعات ، جلّها ترمي الى اعادة النظر من جديد في تاريخ الانثروبولوجيا بوادي مزاب و نقد بعض الكتابات الإستعمارية عن المجتمع المزابي التي برزت في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي ، والتي يراها الكثير من المثقفين و الكتّاب على أنها حقائق تاريخية ، مثل ما يتداول حول اعادة إعمار وادي مزاب في القرن الحادي عشر الميلادي.
والتطرق الى نشأة و تطور النشاط التجاري ، و كذا دور المؤسسة الدينية في تسيير المجتمع و ادارة شؤونه .
علاوة على ذلك تناول المؤلف بالدراسة تاريخ المنطقة ، ما قبل الإسلام و مكونات النسيج الإجتماعي وتناسقه وتناغمه مع المنظومة العرفية و العشائرية و الانساب لدى المجتمع المزابي ومجالات اخرى ، مع مقاربة لفهم التاريخ المعقد للعلاقات التي تربط العشائر بالوافدين و ساكنة الجوار.
وتسليط الضوء على وضعية المرأة في المجتمع المزابي والممارسات الطقسية و العادات والتقاليد منذ ازيد من قرن .
وفي الاخير ، تجدر الإشارة على أن المؤلف من خلال هذه الدراسة يريد ان يميط اللثام عن معالم حضارية وتاريخية تميز بها المزابيون رغم الشائعات المغرضة التي يحاول بعض الحاقدين الصاقها بهم . ويبقى وادي مزاب رافدا من الروافد الثقافية في الجزائر تتفاعل مع ما يحيط بها.وفي الاخير نذكر أن الأستاذ ابراهيم شريفي من مواليد ات يزجن ،غرداية ،مزاب ، الجزائر ، سنة 1965 ، تعلم مبادئ التعليم الأبتدائي ببلدته بين الرسمي و الحر ، الى غاية الثانوي. ثم زاول دراساته العليا بالجامعة الجزائرية ، ثم استقر بفرنسا سنة 1990 أين كان له حضور في الملتقيات ، عن صدر الاسلام التي كان يشرف عليها الأستاذ جاكلين شابي Jacqueline chabbi و الذي أعدّ معه رسالة الماجيستير عن الطبري “تاريخ الرسل و الملوك “/ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *