وفاة موهوب عمروش

حدث في مثل هذا اليوم 16 أبريل 1962 وفاة الكاتب والروائي والشاعر الأمازيغي موهوب عمروش (المشهور بجون عمروش) في باريس بعد أن عاش فترة طويلة بالمهجر في تونس.
وولد لأسرة قبائلية مشهورة بالعلم سنة 1906 أصله من إيغيل علي ولاية بجايت (بجاية) وولد في بيبانس قريب من وادي صومام الذي يصب في بجاية فأمه فاضمة عمروش صاحبة رواية قصة حياتي وأخته المغنية والأديبة طاووس، وقصة أسرتها لاتي تحولت للمذهب الكاثوليكي مرت بنا سيرتها.
ترك والديه منطقة القبائل وهو إبن أربع سنوات ليعيش معظم سنين طفولته في تونس وبها درس الثانوية والجامعة وبها أخرج أول دواوينه الشعرية.
كانت أغلب أعماله تصب في تحرير الجزائر والتفكير في أبناء وطنه وأغلب كلماته مفعمة بالثورية حضر عدة مؤتمرات ومنها المؤتمر الأخير لجبهة التحرير الجزائرية التي أدت للمفاوضات والتي حضرها أيضا في مؤتمر إيفيان الذي يدعوا لإستقلال القبائل.
كان أستاذ في الثانوية وشاء القدر أن يكون ألبر كمو أحد تلاميذه آنداك، كان له برنامج راديو مشهور في راديو تونس Tunis R ألقي فيها لقاءات عديدة مع مشاهير الشخصيات آنذاك.
إشتهر بعدة مؤلفات منها الشعر القبائلي القديم ونشرت سيرته تاسعديت ياسين بالتعاون مع أحد أبناءه، توفي ونفسه تواقة لتحرر بلده بعد أن عانى كثيرا مع مرض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *