ميلاد المناضلة الأمازيغية مريم أيت دمنات

حدث في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر 1956 ميلاد المناضلة الأمازيغية واحد أعمدة كتابة المناهج الأمازيغية في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مريم أيت دمنات (الدمناتي).
وولدت في مدينة أگادير والدتها أصيلة أگادير ووالدها من أيت دمات نشأت مريم في مدينة مراكش وبها درست وتخرجت من ثانوية فيكتور هيوگو وإلتحقت بجامعة بوردو في فرنسا وتحصلت علي باشلور في السوسيلوجيا (علم الإجتماع) سنة 1982.
درست لفترة لابأس بها بمعهد الفنون الجميلة كأستاذة للغة الفرنسية ولكنها ظلت مناضلة من أجل الحق الأمازيغي وحين قيام المعهد الملكي كانت من أول الملتحقات به لتقدم مجهود منقطع النظير في تأليف المناهج الأمازيغية وتقديم الدورات التدريبية لمدرسي اللغة الأمازيغية وكذا إعداد المناهج لمحو الأمية الأمازيغية.
مريم الدمناتي عضو في الكثير من المنظمات والجمعيات الأمازيغية ولها نظال ملحوظ في الجمعيات النسائية الأمازيغية. عضوة في المنظمة النسائية العالمية للشعوب الأصلية في نيروبي كينيا، عضو مؤسس في الكونغرس العالمي الأمازيغي في تافيرا، عضو في الكونغرس العالمي لنساء الشعوب الأصلية، وهي مؤسس لمنظمة مجمع النساء الأمازيغيات في طنجة والذي إنضم له مجموعة من النسوة الليبيات سنة 2012.
مريم عضو في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ولها محاضرات ومساهمات في كل المجالات المتعلق بالعمل والنشاط الأمازيغي الحقوقي منها. ولها عدة مؤلفات كلها تصب في صالح الحقوق الثقافية الإجتماعية والسياسية للأمازيغ، وله عدة مناشط ومحاضرات داخل وخارج تامازغا وخصوصا في أوروبا وأمريكا الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *