وفاة الفنان والملحن الأمازيغي جمال علام

حدث في مثل هذا اليوم 15 يوليو 2018 وفاة الفنان والملحن الأمازيغي جمال علام في المهجر بعد معاناة مع المرض عن عمر 71سنة إتسمت بالعطاء اللا محدود المرجوم من مواليد 1946 في مدينة بجايت (بجاية) في منطقة القبايل، من أغزر الفنانين إنتاجا برز نجمه في الثمانينات وصعد في نهايتها وفي بداية التسعينات سجل ألبومات مهمة وهو لازال ينتج أو يعين الفنانين الصاعدين على الإنتاج.
تعلم الموسيقى الأندلسية وموسيقى الشعبي العاصمية في كونسيرفاتوار بجايت تحت رعاية الفنان الشيخ صادق البجاوي.
سنة 1967 انتقل إلى فرنسا للعمل في أحد المسارح في مدينة مرسيليا حيث تعرف على عدة فنانين كبار مثل جورج موستاكي، جورج براسانس وليو فيري عام 1971 وهنا كون أغلب معارفه بعالم الفن والإبداع.
عاد للجزائر ليعمل كمقدم برامج بالقناة الإذاعية الثالثة وأيضا كمدير فني لنادي La Voûte بالجزائر العاصمة حيث استقدم جمال أسماء كبيرة. كان من بين رواد الحفلات التي كان ينظمها جمال علام العديد من المثقفين الجزائريين مثل الرسام محمد إسياخم والكاتب والفيلسوف كاتب ياسين.
سنة 1973 أطلق جمال علام أول ألبوماته الذي حمل عنوان “مارا ديوغال” الذي كلل بنجاح كبير. تلته عدة ألبومات ناجحة مثل “سي سليمان” 1981 “وساليمو” 1985 الذي نال جائزتين عالميتين. كانت أولى حفلاته على الإطلاق في الجزائر العاصمة بصالة الموقار.
وخلال مسيرته قدم حفلات في بلدان كثيرة من الجزائر إلى فرنسا والولايات المتحدة وعدة دول أوروبية وغيرها.
أغلب أغاني جمال علام بالأمازيغية القبائلية وإلى جانبها عدة أغاني بالعربية بجانب الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *